کد مطلب:67826 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:401

معنی التبلیغ فی القرآن











مفهوم التبلیغ فی القرآن مفهوم بسیط واضح، فهو یعنی بیان الأنبیاء الرسالة الإلهیة للناس.. والناس بعد ذلك مختارون فی أن یقبلوا أو یتولوا، وحسابهم علی الله تعالی، ولیس علی أنبیائه!

وتتفرع من هذا الأساس العمیق عدة مبادئ:

أولاً: أن النبی یحتاج إلی ضمان حریة التعبیر عن رسالة ربه، لیتمكن من إیصالها الی العباد وإبلاغهم إیاها. وقد كان هذا هو المطلب الأول للأنبیاء علیهم السلام من أممهم.

ثانیاً: مهمة الأنبیاء علیهم السلام هی التبلیغ فقط أی مجرد (الإبلاغ) حتی أن الجهاد لم یفرض علی أحد من الأنبیاء قبل إبراهیم علیهم السلام، فهو أول من فرض الله علیه الجهاد الدفاعی فقط! ففی دعائم الاسلام للقاضی النعمان المغربی:344:1 (عن علی صلوات الله علیه أنه قال: أول من جاهد فی سبیل الله إبراهیم علیه السلام، أغارت الروم علی ناحیة فیها لوط، فأسروه، فبلغ إبراهیم الخبر فنفر فاستنقذه من أیدیهم. وهو أول من عمل الرایات صلی الله علیه). انتهی.

ثم فرض الجهاد علی الأنبیاء من ذریة ابراهیم، وكل الأنبیاء بعده من ذریته، من أجل إزاحة العقبات المانعة من التبلیغ، أو رد اعتداءات الكفار عن المؤمنین الذین اختاروا الدین الإلهی وإقامة حیاتهم علی أساسه.

ثالثاًً: لاإكراه فی الدین، فمن شاء فلیؤمن ومن شاء فلیكفر.. فینبغی أن یبقی قانون الهدایة والإضلال فعالاً، والقدرة علی عمل الخیر والشر متوفرة.

رابعاً: الهدف من الإبلاغ هو إقامة الحجة لله علی عباده، واضحة كاملة، حتی لایقولوا یوم القیامة

لم یبلغنا ذلك نبی ولم نعرف ذلك وكنا عنه غافلین.. فإقامة الحجة فی الدین الإلهی محورٌ أصلی ثابتٌ فی عمل الأنبیاء علیهم السلام سواء علی مستوی الكافرین، أو علی مستوی أممهم المؤمنین بهم.

ومعنی أن مهمة النبی علیه السلام إنما هی البلاغ.. أن واجبه أن یوصل العقیدة والأحكام إلی الناس، ویبین لهم ویفهمهم.. وبذلك یقیم الحجة لربه عزوجل، ویؤدی ما علیه.. ویسقط المسؤولیة عن عاتقه.

أما استجابة الناس أو تكذیبهم.. وأما عملهم وسلوكهم، فهو شأنهم ولیس النبی مسؤولاً عنه، بل المحاسبة علیه من اختصاص الله تعالی. قال الله تعالی: (قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعین). سورة الأنعام-149

وأدلة هذه المبادئ من القرآن والسنة كثیرة، نذكر منها الی ما ذكره الله تعالی من قول نوح علیه السلام: (أبلغكم رسالات ربی وأنصح لكم، وأعلم من الله ما لاتعلمون). سورة الأعراف-62

وقول تعالی عن شعیب: (فتولی عنهم وقال یا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربی ونصحت لكم فكیف آسی علی قوم كافرین). سورة الأعراف-93

وعن هود: (فإن تولوا فقد أبلغتكم ماأرسلت به إلیكم ویستخلف ربی غیركم ولا تضرونه شیئاً إن ربی علی كل شی ء حفیظ). سورة هود-57

وقوله تعالی عن مهمة جمیع الرسل الذین بعثهم علیهم السلام: (فهل علی الرسل إلا البلاغ المبین). سورة النحل- 35.

(قالوا ربنا یعلم إنا إلیكم لمرسلون وما علینا إلا البلاغ المبین). سورة یس-16 و17...

ولا یتسع المجال لاستعراض مفاهیم التبلیغ وأحكامه فی القرآن والحدیث، فهی أجزاء مشرقة من نظریة متكاملة فی مهمة الأنبیاء علیهم السلام، حتی أنه تعالی وصف دینه وقرآنه بأنه بلاغ فقال: (هذا بلاغ للناس ولینذروا به ولیعلموا أنما هو إله واحد ولیذكر أولوا الألباب). سورة إبراهیم-52

وقال إنه بلاغ یشمل الأجیال الآتیة التی یبلغها الإسلام: (قل أی شی ءأكبر شهادة؟ قل الله شهید بینی وبینكم، وأوحی إلی هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ..). سورة الأنعام-19

وأثنی تعالی علی أمانة أنبیائه وشجاعتهم فی تبلیغ رسالاته، رغم مقاومة الناس واستهزائهم، فقال عزوجل: (الذین یبلغون رسالات الله ویخشونه ولا یخشون أحداً إلا الله وكفی بالله حسیباً). سورة الأحزاب-39

كما تحدث سبحانه عما لاقاه الأنبیاء من تكذیب، وأذیً، واضطهاد، وتشرید، وتقتیل.. رغم أن مهمتهم كانت مجرد التبلیغ عن الله تعالی!